ابن الذهيباوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مشجرات عشائر الذهيبات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النسب وان علا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الجبارثجيل الذهبي

عبد الجبارثجيل الذهبي


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 69
الموقع : بغداد

النسب وان علا Empty
مُساهمةموضوع: النسب وان علا   النسب وان علا I_icon_minitimeالجمعة يناير 03, 2014 10:12 pm

النسب وان علا
من نعم الله سبحانه وتعالى على خلقه من البشر هي اللألقاب التي يفتخر بها مُكتسبها والتي يحصلون عليها بدون جهد يذكر,ومن هذه الألقاب تعطي لحاملها مكانة اجتماعية مرموقة ومؤثرة في فترات زمنية معينة واخرى يستفاد منها في التحشيد العشائري وابراز القوة ومنها للتعريف فقط .ولكن هذه الألقاب قد تزول او تتغير حسب الموقف الأجتماعي لتلك العشيرة .قال تعالى{وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } وهذا يعني لاتأثير للألقاب يوم القيامة  ولكن  درجة الأيمان التي يصل اليها الشخص هي المعيار الحقيقي دون النسب . قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أربعة لا تزال في امتي إلى يوم القيامة : الفخر بالاحساب ، والطعن في الانساب ، والاستسقاء بالنجوم والنياحة ، وإن النايحة إذا لم تتب قبل موتها تقوم يوم القيامة وعليها سربال من قطران ، ودرع من جرب. وهنا يؤكد الرسول الكريم (ص) بأن التفاخر بالأنساب والطعن بها باقي في هذه الأمة ولكل عمل ايجابيات وسلبيات . ان افضل هذه الأنساب  هو (سيد) حيث احتلت لفظة (سيد) مكانه بارزة في حياة المسلمين بسبب ارتباطها الوثيق بذريه الرسول الكريم محمد ( ص ) والامام علي بن ابي طالب ( ع) بأعتبارهم يختصون بشرف الانتماء الى بيت النبوة الذي طهره الله تعالى  من الرجس, والسيد في اللغة تعني الذي ليس فوقه شيء  , كما وردت كلمه سيد في القران الكريم حيث قال تعالى (مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ } وقول النبي ( ص) ( انا سيد ولد ادم وعلي سيد العرب ) ويجمع المؤرخؤن على ان كلمه (سيد) التي التصقت بذريه علي بن ابي طالب (ع ) هي مشتقة من قول الرسول الكريم (ص) ( الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه ) . وقال رسول الله (ص): كل نسب وصهر منقطع يوم القيامة سترا من الله عليه إلا نسبي وسببي. ان هذه اللقب المميز  الذي  مَن الله تعالى به على مكتسبه توجب على حامله الالتزام بما يستحقه من عمل صالح يرضي الله تعالى والا فالحساب عليه مضاعف اضعاف عديدة والله هو العالم .فالذي يحمل لقب سيد عليه ان يجتهد في تزكية  نفسه  اكثر من اجتهاد  الدكتور والمحامي والضابط في الحصول على القابهم وإلا فهو لا يستحق اللقب  . لقد ظهرت في السنين الاخيرة ظاهرة الأنتساب الى هذا النسب الشريف وبالجملة بل عشائر كاملة تحولت من نسب جدهم الحقيقي  الى نسب الرسول (ص) ويكفي ان يوقع رئيس نقابة السادة الأشراف على شجرتهم اصبحوا سادة وارتدوا الملابس السود او اليشماغ الأخضراعلاناً بأنهم اصبحوا من السادة وذلك للحصول على المكانة الأجتماعية المميزة  والله تعالى هو العالم بأنتسابهم  وهم متناسين قول الرسول الكريم (ص) {لعنة الله ولعنة الملائكة المقربين وأنبيائه المرسلين ولعنتي على من انتمى إلى غير أبيه أو ادعى إلى غير مواليه أو ظلم أجيرا أجره} وكذلك روي عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كفر بالله من تبرء من نسب وإن دق.كما روي عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام أنهما قالا: كفر بالله العظيم الانتفاء من حسب وإن دق } ومعنى دق هو قليل الشأن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النسب وان علا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن الذهيباوي :: مقالات ثقافية عامة-
انتقل الى: